الرئيسية / الصحة / فوائد شرب الماء للجسم

فوائد شرب الماء للجسم

فوائد شرب الماء للجسم
فوائد شرب الماء للجسم

فوائد شرب الماء للجسم

يتكون الجسم من60٪ من الماء .

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالتغذية ،

فإن الفواكه والخضروات هي التى تمد الجسم بكل الطاقة والعناصر التى يحتاج اليها . لكن الحقيقة هي أن الماء له دور أكثر أهمية في الأداء السليم لجسمنا من أي عنصر غذائي آخر.

الماء ضروري لصحة الجلد والشعر والأظافر، وكذلك للسيطرة على درجة حرارة الجسم و ضغط الدم .

بسبب سرعة حياتنا و انشغالنا الدائم ، ننسى استهلاك كمية المياه التي نحتاجها. يحدث هذا أيضًا مع الأطفال الذين يفضلون لعب أي شيء آخر. لا بد لك من حيث  أطفالك دائما على تناول كوب من الماء خلال النهار وعند الخلود الى النوم يجب عليك تذكيرهم بشرب كوب من الماء على الأقل.

قال جيم وايت ، المتحدث باسم الرابطة الأمريكية للتغذية ، لموقع ويب MD: “الماء أمر ضروري”. “نكتشف أن الكثير من الناس لا يستهلكون الحد الأدنى من المياه. وهذا  السبب الأول للجفاف مما يسبب التعب والأمراض الجسدية “، وأضاف أيضا أخصائي التغذية :

ليس فقط من خلال استهلاك المياه يمكن للجسم البقاء رطب.

هناك أطعمة أخرى تحتوي على نسبة عالية من الماء:

الفواكه مصدر ممتاز للماء.

البطيخ يحتوي على 90 في المئة من الماء وهو في المقام الأول.

كما يرتبط البرتقال والبطيخ كالفاكهة من نفس العائلة تحتوي على كميات كبيرة من الماء.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الماء فى بعض الفواكه ،

فإن الخضار مثل الخيار والكرفس والطماطم والخس والفلفل الأخضر تقدم محتوى مائيًا كبيرًا.

ويحتوى البيض على عناصر غذائية مهمة لطفلك ، بالإضافة إلى الماء ، الحليب ايضا هو واحد من أهم المشروبات. المشروبات الغازية ايضا حتى وان كانت غير صحية ،او ليس لها قيمة غذائية ولكن يمكن أن تكون مرطبة. أيضا ،  العصائر جيدة وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامين ، ولكن يمكن تخفيف محتواها من السكر بالماء.

 يجب عليك الحفاظ على  شرب 8 أكواب من الماء بشكل مستمر ويومي حتى يحصل جسمك على الرطوبة وتحميه من مشاكل الجفاف او الامراض التى تسببها قلة المياه فى الجسم.

إذا كان طعم الماء يزعجك ، يقترح وايت وضع بضع قطرات من الليمون.

الكميات الموصى بها من الماء

لا توجد كمية محددة وثابتة يحتاجها الجسم من الماء، وذلك لأنّ هذه الكمية تختلف من شخصٍ إلى آخر ومن وقت إلى آخر، فهنالك بعض الحالات يكون فيها الجسم بحاجة إلى كمية أكبر من الماء لتعويض التعرّق الكبير الناتج عن ممارسة نشاط بدني كبير، أو بسبب الطقس الحار، كما أنّ الجسم المصاب بالحمى أو الإسهال أو القيء يحتاج إلى كمية أكبر من الماء لتعويض ما يتم فقدانه. إلّا أن هناك اتفاقاً حول كمية السائل التي يحتاجها الجسم، ويمكن القول إنّ متوسط الاستهلاك اليومي للماء الموصى به يُوزع كالآتي:

للرجال: 3 لترات،

أي حوالي 12.5 كوباً.

للنساء: 2.2 لتر،

أي حوالي 9 أكواب أو أكثر بقليل.

أضرار الإكثار من شرب الماء

بالرغم من الأهمية الكبيرة للماء ودوره في صحة الجسم، إلّا أن الإكثار منه واستهلاكه بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى تسمم الماء (بالإنجليزية: Water intoxication) والذي يمكن أن يكون قاتلاً في بعض الحالات.

حيث ينتج عنه انتفاخ الخلايا،

فيتسبب انتفاخ خلايا الدماغ بازدياد الضغط داخل الجمجمة مما يسبب أول أعراض تسمم الماء ومنها: صداع الرأس. الغثيان. القيء.

أما في الحالات الشديدة فقد تكون الأعراض أكثر خطورة، مثل: زيادة ضغط الدم. الارتباك. الرؤية المزدوجة. النعاس. صعوبة التنفس.

ضعف العضلات والتشنج. عدم القدرة على تحديد المعلومات الحسية.

ويُسمّى هذا التراكم للسوائل الزائدة في الدماغ الوذمة الدماغية (بالإنجليزية: Cerebral edema)، والتي قد تتسبّب بخللٍ وظيفيٍّ في الجهاز العصبيّ المركزيّ، كما أنّ بعض الحالات الشديدة قد تسبّب نوباتٍ، وتلفاً في الدماغ، وغيبوبة، وقد يؤدي ذلك إلى الموت.

عن Rodina Ahmed

شاهد أيضاً

وصفة الديتوكس لبطن مسطح

وصفة الديتوكس لبطن مسطح ماء الديتوكس لتنقية السموم والتحكم في الشهية… إليكم طريقة تحضيره!! فيما …

اترك تعليقاً